أهمية قرأة الكتب - والطريقة الصحيحة للقرأة

الحيوانات غير قادرة على انشاء وتركيب الجمل, ولكن بالتأكيد تستطيع التواصل مع بعضها, العصافير تتواصل عن طريق التغريد وأخرى عن طريق الاصوات والايحائات, وبعضها الاخر مثل القرود تستطيع التواصل عبر الاشارات اليدوية والايحائات الجسدية. هذا بالنسبة للحيوانات, والدي يعتبر لاشئ مقارنة معنا مع الانسان, بفضل القدرات الدهنية التي نتوفر عنها, اهم هده القدرات قدرة تحويل أفكارنا الى جمل وكلمات لا نهائية.



وقد اعطينا هذه القدرة ليس فقط للتواصل مع بعضنا البعض مثل الحيوانات, ولكن من أجل العبادة وحفظ تاريخنا الكقديم وايصال معارفنا الى الأجيال الجديدة للربط بينهما.
واهم محفظة لهده المعارف والعلوم هي الكتب وهي موضع مقال اليوم.

وفيه سنجيب عن أكبر ثلات أسئلة تطرح بشأن الكتب
1_لماذا يجب علينا أن نقرأ؟
2_ماذا يمكن أن نقرأ؟
3_كيف أقرأ؟

1_لماذا يجب علينا أن نقرأ؟

ادا فهمت أخر شيء قلته في مقدمة المقال فستعرف ان قدرة تشكيل الجمل اعيط لنا لايس للتوصل فقط مثل الحيوانت ولكن كذالك من أجل حفظ التاريخ والعلوم والمعرفة التي توصلنا اليها من اجل الاجيال القادمة.
وكجواب بسيط يمكن القول على أن توجب قأة الكتب ضروري ومهم لكي نتعرف أكثر عن تاريخنا القاديم, وذا معرفة أخر ماتوصل اليه العلماء والمكتشفون, دون ان نغفل على جانب تطوير القدرات سواء الذهنية او السلوكية,
حيث ان قرأة الكتب يمنحك رصيد معرفي كبير في شتى الجالات والتعرف على تقافات وبلدان جديدة, كما ،أنه يوفر لك رصيد لغوي ضخم لجعل لغتك اكثر قوة وتطوير اساليبك الكتابة والرقي بمستوى التفكير النقدي لديك.
عموما قرأة الكتب تجعلك أكثر ذكاءا من الاخرين.

2_ماذا يمكن أن نقرأ؟

في ايامنا هده, الكير من القراء المبتدئون أو الدين لايازالون يفكرون في طريقة ايجاد كثب تستحق لقراءتها.
وهدا ناتج عن الكم الهائل من الكثب المتوفر في الاسواق في شتى المجالات, واختيار الكثب يعتمد على المواضيع التي كل شخص يريد ان يقرأ عنها. وعن نوع الكتب التي تثير فضله.
فلا يمكن لاي شخص ان يحد لك اي كتاب تقرأ, فربما تحب ان تقرأ عن التكنولوجا والعلوم او عن الفن والرياضة, وشخص اخر يحب القرأة عن الاعمال وتطوير الذات او عن الدين او السياسة او فقط يحب قرأة القصص والروايات.
والنصيحة الوحيدة التي يمكنني تقديمها هي الانتباه عند شراْ اي كتاب الى أهمية اخد فكرة عامة عن الكتاب قبل شرائه وذالك بالسؤال عن سواءا على الانترنت او ان تسأل أي شخص حولك قام بقرأة الكثاب من قبل وأخد أراء القراء الاوائل قبل شراء أي كتاب تفادية لخسارة الأموال في كتب لا تعطيك أي قيمة مضافة.

3_كيف أقرأ؟

ادا سألت أي شخص كيف أقرأ الكتب سيسخر منك وسيجيبك
خد الكتاب واجلس في مكان هادئ وابداء القراءة. هدا الجواب صحيح ولكن المشكلة ليست في السؤال نفسه انما في الاسئلة الي يتضمنها من قبيل
-كيف اقرأ بدون مال؟
-كيف أقرأ دون امتلاك الوقت؟
-كيف اقرأ دون حب للقرأة حتى؟
وغيرها الكثر من الأسئلة الاخرى...

للقرأة بدون انفاق اي أموال معليك سوى الدخول الى اي محرك بحث مثل غوغل والبحث عن اسم الكتاب +pdf وستجد الكثير من الكتب التي قم بتحميلها على هاتفك الذكي وابداء القرأة, فالجميع لديهم هواتف دكية .
ان لم يعجبك الخيار قم بالتوجه اللى اي مكتبة في حيك او في المدرسة او الجامعة وقم باستعارة الكتب بعد قرأتها قم بارجاعها.
او ابحث في منزلك عن اي كثاب قديم قم يقرأته أولا بعدها ابحث عن اصدقاء او اي شخص لتبادل الكتب معه.

وبالنسبة لعدم امتلاك الوقت لقرأة الكتب. فهدا مبرر غير مقبول كون الجميع هنا يمتلك وقت للقرأة ولكن الاغلبية يضيع هدا الوقت في اللعب ومشاهدة الافلام.
والحل الامثال لمن يطرح مثل هده الاعذار هي الكثب المسموعة التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية والاستماع لها في أي وقيت وأي مكان.

أما فيما يخص حب الكثب فهو ليس ضروري ولكن مرغوب فيه ولن يأتي حتى بالرغبة وانما بالاستمرار في القرأة, لدالك لا داعي للقلق بهذا الشأن فقط اقرأ و الحب يأتي بحب المعرفة والتطلع أولا قبل حب الكتب.

ككلمة اخبرة "كل قائي قائد وكل قائد هو قاريء"

ادا اعجبك الموضوع لاتنسى مشاركته مع غيرك لتعم الاستفادة.

Post a Comment

Previous Post Next Post